مقابلة مع الفنان زياد الرفاعى - منتدى خـواطـر شبــاب
سبيس باور
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: مؤنس, المغــامـر 
منتدى خـواطـر شبــاب » ஐ˚ 乂 ღ المنتديات العامهஐ˚ 乂 ღ » المنتـدى العـــــــــام » مقابلة مع الفنان زياد الرفاعى
مقابلة مع الفنان زياد الرفاعى
السرابالتاريخ: الإثنين, 2011-02-07, 9:42 AM | رسالة # 1
محبة السراب
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 16
جوائز: 0
حالة: Offline
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة, اليوم جبتلكم مقابلة مع الفنان زياد الرفاعى ,اتمنى انكم تستمتعوا بهاوالان اترككم مع المقابلة..................., لله يسلمك ،، أستاذ زياد حدثنا أولاً عن بدايتك مع مركز الزهره .. بدأت في مركز الزهره عام 93-94م تقريباً لست أذكر تماماً لكن بين هاذين العامين ، جئت الى مركز الزهره وبدأت فيه كمتدرب كأي شخص عادي يدخل لأول مره يعني (مبتدأ) متمرن ، طبعاً أنا أحكي لك بدايتي في مركز الزهره وليس بدايتي كممثل ، لأن هناك مسيره طويله قبل الزهره .
فمركز الزهره ، جئت إليه وتعرفت طبعاً على الأستاذ الكبير وهو أستاذي (مأمون الرفاعي) ...
عذراً على المقاطعه ولكن هناك تساؤلات في كثير من المنتديات عما إذا كانت تربطك صلة قرابه مع مأمون أو غيره لأن هناك أكثر من واحد ينتهي إسمه بالرفاعي في المركز ؟
لا لا أبداً لاتربطني بهم صلة قرابه ولاشي إنما هو تشابه في اللقب والعائله ، ولكن ربما نكون مرتبطين بثالث جد أو رابع جد فقط لأنني من منطقه وهو من منطقه مختلفه ، أنا من ريف دمشق وهو من مكان آخر يختلف .
مثل ما أقول تعرفت على مأمون الرفاعي في المركز ، سعدت صراحة بلقائه ، وكان متفهماً معي ، ثم أجريت المقابله لسماع صوتي وأدائي ، وطبعاً لا يريدون سماع صوتي الطبيعي فقط ، وإنما يمر هذا الاختبار بعدة مراحل ليستطيع أن يستنبطوا مني أو يأخذوا طبقات الصوت ، مرة بصوت طفل ومرة رجل ومرة عجوز ، وكيف أؤدي بالطبقات ، لكي يروا إذا توفرت لدي الخامات المطلوبه لممثل الدوبلاج أو لا .

هل يجب أن يكون لديك أكثر من خامه ؟
طبعاً ، ممثل الدوبلاج لديه مواصفات تختلف عن الممثل العادي ، يجب أن تكون لديه هذه المواصفات ، لأنك وراء المايكروفون لاتوجد لديك إلا أداة واحده التي تستطيع أن تعبر بها اللتي هي الصوت فقط ، أما التلفزيون وفي المسرح والسينما دائما عندك أدوات أخرى اللتي هي الأعين والوجه واليدين تستطيع ان تعبر بها وتوصل بها المعلومه للمشاهدين ، أما الدوبلاج والإذاعه لاتملك إلا الصوت ، لكي تُبكي وتُفرح وتُغضب وتُحمّس وكل هذه الأمور بصوتك فقط .

أستاذ ماهي الشروط اللتي يجب توافرها في المدبلج ، هل يجب أن يكون صوته جميلاً مثلاً ؟
لالا أبداً ، ليس شرطاً أن يكون صوته جميلاً لكي يُقبل كمدبلج ، هناك أصوات كثيره نعرفها ليست جميله بقدر ماهي معبّره وتخدم الشخصيه ، والشيء الأهم من ذلك كله لممثل الدوبلاج أنه نادراً مايستخدم صوته الطبيعي أثناء التمثيل لذلك ليس شرطاً جمال الصوت ، متى ماكان لديه أصوات مستعاره كثيره فهو ناجح ، لإنها عمله مطلوبه ( جوكر ) ، وعلى فكره يلقبونني بالجوكر في مركز الزهره لإنني أينما وُضعت من شخصية الولد الى الكهل أتقنها ، يعني فعال في جميع الأماكن والحمدلله وهذا فضل من الله عز وجل ، فالممثل الناجح يجب أن يحب مهنته أولاً لإنها إذا لم يحبها من قلبه لن ينجح .
الحمدلله وجد السيد مأمون فيني هذه العناصر ، والممثل الذي تتوافر فيه هذه الإمكانيات ببساطه يستطيع أن يبدأ العمل فوراً ، لكن أنا رفضت .. والسبب أن عندي طريقه أو مقوله أن التدريب والتحضير الطويل يخلق منك شخصاً محترفاً ، ولهذا أردت أن أتدرب كثيراً ، حتى إذا نزلت للميدان أكون جاهزاً تماماً .
جلست عند مأمون تقريباً ستة أشهر ، ستة أشهر لم أقل أي حرف ، ولم أؤدي أي شخصيه ، طبعاً كان هناك في تلك الفتره عمالقة الدوبلاج ، الأستاذ الكبير (مروان فرحات) والعظيمه والعظمه لله (أمل حويجه) و(مجد ظاظا) و(بثينه شيا) و(يحيى الكفري) وأساتذه كبار يعني في تلك الفتره أيضاً الأستاذ(علي القاسم) ، في تلك الفتره كنت أنا يعني مثل الصوصه الصغيره أمامهم ، أشاهد هؤلاء العمالقه وهم يعملون فتعلمت منهم، وأتعلم من الأخطاء أكثر من ما أقلد ، يعني كانت الملاحظه التي تعطى للممثل بتعديل الخطأ هذه اللحظه التي أتعلم منها ، كيف أخطأت وكيف صححت الخطأ ، لا أنصت أو أصغي فقط كيف يقلد لا ، بل أتعلم من الخطأ نفسه ، المهم بعد ستة أشهر سألني مأمون : وبعدين ؟ جاهز أم لا ، قلت له جاهز ، بعد ست شهور نطقت أول جمله والتي كانت آخر جمله من آخر حلقه من عمل إسمه ( رياح الشمال)
وكانت مشهد النهايه عندما غادر الفريق بالسفينه وكان هناك جماهير يودعون السفينه وتخرج الشخصيه تقول وداعااااً يؤديها علي القاسم وأرد أنا وأقول جمله قصيره للأسف نسيتها الآن ، فهذا كان المشهد وكان الفاتحه ، أما ثاني عمل فكان إسمه (المضحكون) عباره عن فلاشات أو حلقات بسيطه كوميديه عملت به شخصيات متفرقه ، وهو عمل أمريكي أصلاً ، ثم تلاه عمل إسمه ( القط مرجان) وهو عباره عن لايف أكشن مع كرتون ، بعدها بدأت الأدوار الكبيره .

على فكره لماذا لم نعد نرى القط مرجان ، انقطع عن الفضائيات وأشرطة الفيديو وحتى الإنترنت ؟
لا أعلم حقيقة ماهي الأسباب ولكني أذكر أن العمل لم يكن ملك الزهره إنما فقط تنفيذ مركز الزهره ، ربما لشركه أخرى .
المهم ياصديقي ، بعد فتره قصيره جداً عملنا مسلسل (الكابتن ماجد) الجزء الثالث ، وقمت بدور الحارس رعد ، وكانت شخصية رعد بالنسبه لي نقله ، أحببتها وهو كشخصيه أيضاً محبوب ، كرسم و الحمدلله كأداء أيضاً كان محبب ، بعدها أخذت أول شخصيه رئيسيه أو بطوله على ما أذكر ياسمبا أو بينك بانثر ، واحد منهم ، واستمريت هكذا ، والحمدلله كنت إذا أعطيت شخصيه أحاول بقدر الإمكان وبكل ماأوتيت من قوه أن أؤديها على أكمل وجه ، وأخرجها بأحسن صوره ، لأني أنا دائماً أنظر من منظور وعقلية الطفل أو المشاهد ، كيف يرى الشخصيه ، وأعمل على هذا النحو .

هل سبق وأن تعرف عليك أحد من الشارع من خلال صوتك ، عرفك من صوتك ؟
نعم ، عرفني بهزيم الرعد .

أفضل شخصيه أديتها وأثرت فيك ؟
هزيم الرعد ، يعني أنا هزيم الرعد شخصيه تشبهني كثيراً ، من ناحية التركيبه السيكولوجيه ، وأميز شخصيه أديتها ، لأني أديتها بمشاعر جياشه كثير ، ولقد تأثرت الآن ، يعني في هزيم الرعد بكيت ثلاث أو أربع مرات في الاستوديو ، بكاء حقيقي ، ماذا أقول عن هزيم ، الشباب الذين قاموا بتأسيس مركز الزهره ، عملوا حفل تكريمي لممثلي مركز الزهره ، وقاموا بتكريمي أنا عن دور هزيم ، والمشهد الذي وضعوه والذي تأثرت به كثيراً والجمله التي قالها هزيم ، لا أتذكرها حرفياً لكن بما معناه ، بدخول هزيم على الامبراطور ، قال له : من أنت ؟ قال : أنا هزيم الرعد ، وأنا في المقدمه كنت ولازلت وسأموت في المقدمه ، يعني أنا الأول في كل شيء وسأسعى لأكون الأول في كل شيء ، طبعاً يقولها ليس غروراً ، هو طموح ، أريد أن أصبح الأول في كل شيء وهذا حقي ، وعلى هذا الأساس تأثرت بهذه الشخصيه وأحببتها .

يتبع................... biggrin

 
smartالتاريخ: الإثنين, 2011-02-07, 10:51 AM | رسالة # 2
قلم قــادم
مجموعة: المدراء
رسائل: 8
جوائز: 0
حالة: Offline
 
السرابالتاريخ: الإثنين, 2011-02-07, 2:25 PM | رسالة # 3
محبة السراب
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 16
جوائز: 0
حالة: Offline
مشكور
 
sawyer-26التاريخ: الخميس, 2016-11-10, 8:45 PM | رسالة # 4
قلم قــادم
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 5
جوائز: 0
حالة: Offline
الله يرحمه يارب
مشكورين على التقرير
 
منتدى خـواطـر شبــاب » ஐ˚ 乂 ღ المنتديات العامهஐ˚ 乂 ღ » المنتـدى العـــــــــام » مقابلة مع الفنان زياد الرفاعى
صفحة 1 من%1
بحث:

جميع الحقوق لـ قناة سبيس باور